وزير الصحة: قطاع صناعة الأدوية يضطلع بدور هام في التنمية الاقتصادية للمملكة

قال وزير الصحة الحسين الوردي، اليوم الجمعة بالدار البيضاء، إن قطاع صناعة الأدوية يضطلع بدور هام في التنمية الاقتصادية للمملكة وفي مواكبة السياسات الحكومية في المجال الصحي.

ونوه الوردي ، في كلمة بمناسبة تنظيم الجمعية المغربية لصناعة الأدوية الدورة الأولى ل”أيام فارما المغرب” تحت شعار “30 سنة في خدمة الصحة”، بالجهود التي يقوم بها هذا القطاع في مواكبة التحولات التي يعرفها المغرب من أجل وضع سياسة صحية اجتماعية في إطار رؤية واضحة المعالم، مبرزا في نفس الصدد أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص.

وأبرز أن الوزارة تعمل على تطوير القطاع ومواكبته من خلال عدة مبادرات منها ، على الخصوص ، دعم الترسانة القانونية المنظمة للقطاع، وتخفيض أثمنة بعض الأدوية (حوالي 2600 دواء) ، وإبرام اتفاقية تهم التغطية الصحية لفائدة منخرطي الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بشأن اقتناء الأدوية من الصيدليات.

وفي ما يخص إشعاع قطاع صناعة الأدوية بالقارة الإفريقية، أوضح الوزير أن المغرب منخرط في التعاون بين بلدان القارة من أجل شراكة جنوب جنوب تعود بالنفع على كافة الأطراف.

ولبلوغ هذه الأهداف، أكد السيد الوردي على ضرورة رفع التحديات والمتمثلة بالأساس في تحديد الأهداف المشتركة والآليات التي يجب الاعتماد عليها، معبرا عن قناعة المملكة الأكيدة والواضحة بأهمية التعاون بين بلدان القارة.

ومن جهته، أوضح أيمن الشيخ لحلو، رئيس الجمعية المغربية لصناعة الأدوية ، أن هذه التظاهرة تشكل فرصة لتسليط الضوء على مساهمة هذه الصناعة في الاقتصاد الوطني منذ عقود، وكذا مشاركتها في تحسين الولوج للعلاج والرعاية الصحية لأكبر عدد ممكن من الأشخاص.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.