مركز تفعيل المشاريع ينهج التحدي الايجابي في تأهيل المقاولين الذاتيين والجمعيات والتعاونيات الوطنية عبر اتفاقيات الشراكة

إشراقة نيوز: حسن الحماوي

 

يعتبر مركز تفعيل المشاريع cap ong  الذي حقق نجاحا وراكم رصيدا مهما من الانجازات مكنته من ترسيخ حضور فعال ومؤثر لدى  المقاوليين الذاتيين والتعاونيات والجمعيات الجادة والمقاولات الصغرى التي تربطها اتفاقية شراكة معه ، عبر تأهيل و تقوية القدرات التأطيرية والتكوينية لهاته الجمعيات والتعاونيات المستهدفة من برنامجه الحافل والذي استمر على مدى ثلاث سنوات، حيث طال الجوانب المتعلقة بالتدبير المحاسباتي والمسك الإداري والترافع وهندسة المشاريع ,علاوة على الدعامات التكوينية .

حيث أن المركز المذكور  يستفيد من هذه الفئة  عن طريق  اتفاق مسبق ينهج سياسة رابح رابح بعيد كل البعد عن الدعم بل يقوم بدراسة المشاريع وتفعيلها على أرض الواقع قصد استفادة  كلا الطرفين

وتأهيلها للممارسة الفعلية لحقوقها مع تمتيعها بكل مؤهلات المواطنة الفاعلة في الحياة العامة للمجتمع من أجل تحقيق تنمية متقدمة مع صيانة كرامة حاملي المشاريع ومواكبتهم في مجال تخصصاتهم وضمان عيشهم اليومي .

ولتحقيق ذلك رسم مركز تفعيل المشاريع cap ong  جملة من الاهداف تتمثل بالأساس في تشجيع المقاولات  الصغرى والمقاوليين الذاتيين والتعاونيات على الاندماج والاستثمار في مجالات اقتصادية شتى،

كما تشمل هذه الاهداف تأمين تكوين الفئة المستهدفة  سعيا إلى جعلها تضطلع بواجبها ، وتحسيسها بدورها الفعال وتشجيعها على الاستثمار في القطاعات الاقتصادية، حيث قام المركز بعقد اتفاقيات شراكة مع  حوالي  200 تعاونية ومقاولة ذاتية وجمعيات في مختلف التخصصات بين (الصناع التقلييدين الطرز، الخياطة والفصالة العصرية والتقليدية ،وبائعي المواد الغداية ومربي النحل والمواشي, مشاريع الطاقة الشمسية الصديقة للبيئة وتجهيز مركز لتشجيع المدرسي ما قبل الأولي بالإضافة إلى مهن التجارة وتوزيع المواد الغدائية وغيرها من المشاريع .

حيث أن مركز تفعيل المشاريع ذو مسؤولية محدودة  يوجه دعمه وشبكة خدماته في تقوية القدرات لمنظمات غير حكومية من أطر جمعوية وتعاونية ومقاولات صغرى ومقاولين ذاتيين ويعمل في مجال إدارة وتسيير الأنشطة الاجتماعية والخدماتية  لجميع القطاعات ,كما يواكب ويرعى جميع الأنشطة المتعلقة بالمشاريع التنموية .كما يوفر الدعم المباشر والغير المباشر لجميع الموارد المطلوبة لإنجاز مشاريع متقدمة .

كما أن المركز يوفر الدراسة والتكوين عبر مكاتبه المخصصة للدراسات من قبل خبراء في الميدان وكانت هذه التجربة ناجحة على مختلف المستويات .

وفي تصريح لأحد المستفيدين السيد  العربي الخياري مقاول ذاتي قال في كلمته لقد استفدت بفضل شركة FOSODA ONG من مشروع من بعد ما عملت على تقديم وثائق تبين صفتي كمقاول ذاتي.

وأوضح كذلك قائلا ” مشروعي يخص توزيع السلع بالجملة قدمته للشركة وبعد دراسة ملفي من قبل الشركة تم قبوله بعدها سلمتهم مبلغ بسيط من أجل إستكمال الترتيبات  قصد تسليمي السيارة موضوع اتفاقية الشراكة التي  تبرطنا بغلاف مالي  قدره 310 ألف درهم ساهمت ب 28 في المائة والباقي  تكلفت به الشركة .

كما أوضح السيد العربي  الخياري كذلك حاليا إستفدنا من السيارة ونعمل براحة تامة وتشمل الاتفاقية التي أبرمناها على ان يستفيد منها الطرفين تحث سياسة رابح رابح، بالإضافة لذلك السيارة بعد خمس سنوات ستصبح في ملكية مقاولتي

كما أوضح كذلك أن الشركة التي ساعدتنا تعمل بشفافية وأنها تلتزم بكل ما تقول وان الشكوك يجب ان تزول عند الناس وحلمي  تحول إلى حقيقة ..

وفي سياق متصل قال أحد المقاوليين الذين استفادوا من سيارة ذات المنفعة العامة صاحب مقاولة  لازا للتسويق المواد الغدائية بالقنيطرة، كنت ابحث عن سيارة لنقل المواد الغدائية  وتقديمها للزبناء، لكن لصعوبة الأمر كنت في بعض الاحيان اكتري سيارة لتلبية الغرض.

مردفا نفس المتحدث   في إحدى الايام رأيت علامة شركة cap ong  وقلت لما لا أدخل لمركزهم لاخد بعض المعلومات حول خدماتهم فكان الاستقبال من طرفهم لائق،

طرحت عليهم مشكلتي مع النقل وقلت بأنني اريد ان استفيد من سيارة لأنقل بضائعي نحو الزبناء. تم طرح مجموعة من الافكار علي من طرفهم  فقلت بأن همي الوحيد هو الحصول على سيارة لأتعامل مع الزبناء بشكل سلس ومريح، حيث طلبت مني ادراة الشركة إحضار ملف يحتوي بعض الوثائق الخاصة بالمقاولة  وبعد دراسة الملف في مدة وجيزة تم استدعائي واخباري بان الملف لقد تم قبوله ، بعدها عملت على تقديم مبلغ بسيط يقدر بحوالي اربع ملايين سنتيم  من اجل استكمال  الترتيبات وبعدها  تم ابرام عقد شراكة يحتوي على بنود تم احترامها من طرف الجميع وتم تسليمي السيارةمن نوع بيجو اكستيرن .

وقال صاحب مقاولة لازا “حقيقتا بعد إستلامي السيارة كنت في دهشة لأنني لم اصدق لأمر، لكن الامر كان حقيقيا. بعدما كان لدي معاناة يومية في ظل غياب وسيلة نقل خاصة بالمقاولة .

وأكد نفس المتحدث ان هذه الشركة  لا تدعم بل تعمل دراسة المشروع وتدخل مع حامل المشروع  كشريك في نسبة الأرباح  ترضي  الطرفين معا .

مركز تفعيل المشاريع cap ong  وشركة fosoda  تتعدد وتتنامى من خلال تجسيد الخطابات السامية، غبر تشجيع المقاولات الخاصة وتنزيل كل الاتفاقيات على أرض الواقع

كما أن المركز سير وفق التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في خطابه الأخير بمناسبة ثورة الملك والشعب أكد من من خلاله صاحب الجلالة قائلا “إننا نتطلع أن يشكل النموذج التنموي، في صيغته الجديدة، قاعدة صلبة، لانبثاق عقد اجتماعي جديد، ينخرط فيه الجميع: الدولة ومؤسساتها، والقوى الحية للأمة، من قطاع خاص، وهيآت سياسية ونقابية، ومنظمات جمعوية، وعموم المواطنين.

هذه التوجهات وضعها مركز تفعيل المشاريع   cap ongفي صلب اهتمامه وعمل على انخراط  في تشكيل نموذج تنموي جديد للبلاد

1 Comment

  1. قدمت 14 شركة وتعاونية وجمعية من عدة مدن والعدد مرشح للارتفاع ، شكاية لدى وكيل جلالة الملك بالمحكمة الابتدائية بالقنيطرة و الرباط ، ضد شركة مركز تفعيل المشاريع CAP ONG و شركة FOSODA ONG و أخواتها بمختلف الفروع المتواجدة مقرها الرئيسي حي الأندلس أولاد عرفة رقم 925 الشطر الثالث .
    إن الشركة تتخذ من مواقع التواصل الاجتماعي مصيدة جماعية لمختلف الأصناف من شركات و جمعيات و تعاونيات و تستغل حاجة هذه الأخيرة للدعم من اجل إنجاح مشاريعهم الشبابية حيث تم تقديم أنفسهم كمؤسسة اجتماعية تدعم المشاريع مثل صيغة التنمية البشرية بالمغرب حيث يدعمون جميع المشاريع مثل البناء و النقل و اللوجستيك و التجهيز .مقابل تأدية نسبة معية تدفعها التعاونية او الشركة او الجمعية و البقية تتحملها المؤسسة الاجتماعية من اجل تنمية متقدمة FOSODA ONG و بعد اتصالات ماراطونية تنجح في إقناع المعنى بالأمر مع إرسال الوثائق القانونية للهيئة التي ينتمي إليها و ب 24ساعة يقمون بالرد على الموافقة على المشروعة بكل سهولة و سلاسة ويجب عليه تأدية المساهمة في ظرف 48 ساعة في حسابهم البنكي و بعد هذه العملية يحددون موعد من اجل التوقيع على اتفاقية الشراكة المزعومة و التي لا تحمل اى صلة قانونية فقط بنود تعطى الحقوق للمؤسسة مع تحديد موعد تسليم المشروع الذي يعد وهميا و غير محقق و عند اقتراب موعد تسليم المشروع يخرج مولود جديد اسمه مركز تفعيل المشاريع CAP ONG لكى يدخل في الواجة و عند بحتنا اشكتفنا انه شركة مسجل بالمحكمة التجارية بالقنيطرة RC : 46085 كذلك بالنسبة ل FOSODA ONG شركة مسجلة بالمحكمة التجارية بالقنيطرة تحت عدد RC : 46681
    أن اغلب التعاونيات و الشركات و الجمعيات المشتكية قد انتهت مدة موعد تسليم المشروع مما أعطى الضوء الأخضر للشك و الريبة في الأمر خصوصا بعد الاتصالات التي أجريت من اجل الاستفسار حول الموضوع حيث يقدمون أعذار وكذب لا علاقة لها بالموضوع مما زاد الطينة بله هو اتصالهم بطلب من التعاونيات و الجمعيات و الشركات بإلغاء مشاريعهم بدون الحصول على الأموال التي تم اداعها بحساب الشركة . حتى المستفيدون بالسيارات لم يسلموا من بطش المركز حيث كان من المقرر بحسب الاتفاقية تسليم السيارة لمدة عام . حيث تفاجئت التعاونيات و الجمعيات و الشركات ان البطاقة الرمادية لا تزال في اسم شركة تفعيل المشاريع و من بين بنود الاتفاقية تأدية أجرة السائق لمدة سنة كاملة لم تفي الشركة بوعودها حيث قامت بصرف الشهرين الأولين فقط .
    اذ قام اغلب الشركات و التعاونيات و الجمعيات عبر المغرب بتكثيف الاتصال فيما بينهم من اجل توحيد الجهود من اجل استرجاع أموالهم المسلوبة من طرف شركة تفعيل المشاريع و أخواتها .
    في شهر يوليوز الماضي اتفق الجميع من اجل النزوح إلى مدينة القنيطرة و الالتقاء بالمدير خالد الناصري في عياب المديرة العامة حيث ثم تسليم شيكات للجميع من اجل صرفها في تواريخ محددة ولكن الغريب في الأمر أن تلك الشيكات تحمل أسماء متعددة لشركات تابع لشركة المركز المزعوم .
    لقد قامت الشركات و الجميعات و الشركات بدفع تلك الشيكات و لكن اغلبها تم إرجاعها من طرف البنك لانه لا يوجد أموال في تلك الحسابات .
    الغريب في الأمر أن الشيكات تم دفعها أكثر من مرة و البنك لم يتخذ أي إجراء ضد الشركة المزعومة .
    في الاوية الأخيرة بعض الشركات و الجمعيات و التعاونيات هناك شيكات صرفت ولكن ليس اغلبها .
    إن التعاونيات و الجمعيات و الشركات ماضون بالمطالبة بحقوقهم المستحقة و المطالبة بتعويض عن الضرر الذي لحقهم في مشاريعهم التي توقت بفعل الأزمة المالية التي تسببت بها الشركة .
    إن التعاونيات و الجمعيات و الشركات يتوفرون على الأدلة الكافية لإدانة الشركة اذ يضعون ثقتهم الكاملة في العدالة الوطنية من اجل إنصافهم.

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*