جريدة إشراقة نيوز وقانون الصحافة 13-88 الجديد

إشراقة نيوز: بوسلهام الكريني

منذ دخول القانون الجديد رقم 88.13 المتعلق بالصحافة والنشر في المغرب، حيز التنفيذ عقب نشره في الجريدة الرسمية بتاريخ 15 غشت 2016، أصبح من الضروري على المواقع الالكترونية احترام مقتضياته سواء على مستوى الملاءمة والتحيين أو إنشاء الجرائد الالكترونية طبقا للشروط الواردة في القسم الأول من نفس القانون الذي يشكل أحد النصوص القانونية الثلاثة المكونة لمدونة الصحافة والنشر الجديدة.

هذا وقد سارعنا كمسؤولين عن الجريدة الإلكترونية “إشراقة نيوز” منذ دخول هذا القانون حيز التنفيذ، إلى إجراء التحيين والملاءمة طبقا لما جاء فيه من مقتضيات، وذلك احتراما للقانون أولا، وللضوابط والشروط التي نرى أنها لا بد أن تحكم مهنة الصحافة التي بدأت في الآونة الأخيرة تعرف اكتساحا من طرف غرباء لا يفقهون شيئا في عوالمها وهو ما ساهم في نشر ثقافة متدنية وغير أخلاقية ولا تمت بصلة بأخلاقيات ومبادئ هذه المهنة الشريفة.

ثم إننا لا نرى مانعا من فرض بعض الشروط الواجب توفرها في الصحيفة الالكترونية وفي المشرفين عليها كما هو الشأن مثلا بالنسبة لشهادة الإجازة أو ما يعادلها بالنسبة لمدير نشرها..

وأثارت مقتضيات هذا القانون عدة ردود فعل من طرف المهنيين، حيث اعتبرها البعض مجحفة، في حين أراد آخرون من ذلك التهرب من تطبيق القانون ومحاولة لترك قطاع الصحافة لكل من هب ودب إذ أن كل مهنة محترمة لا بد أن تنظم وتحكمها مقتضيات قانونية وشروط لممارستها أقلها التوفر على مستوى دراسي جامعي بالنسبة لمدير النشر كما جاء في هذه المدونة، وهو ما لا ينطبق على عدد من المواقع الإلكترونية التي يتم إنشاؤها من طرف أشخاص ليس لهم دراية بعالم الصحافة والإعلام ومبادئ وأخلاقيات المهنة التي لا تربطهم بها أية علاقة.

وعليه فإننا اليوم نطمئن قراء ومتتبعي جريدتنا الأعزاء أن جريدة إشراقة نيوز الإلكترونية أصبحت محينة وملاءمة وفق مقتضيات القانون الجاري به العمل. وقد حصلنا بفضل الله تعالى على وصل التحيين والملاءمة طبقا لمقتضيات القانون 13-88 من النيابة العامة بالمحكمة الإبتدائية بسيدي سليمان تحت عدد 02/15 ص.

كما أننا نتقدم بجزيل الشكر لكل من ساندنا ودعمنا طيلة هذه السنوات الثلاث متمنيين من الله أن تكون الجريدة وطاقمها الإداري والتحريري في مستوى تطلعاتكم.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.