مخطط الحكم الذاتي يشكل “خيارا” لتسوية قضية الصحراء

أكد نائب وزير الخارجية الأمريكي جون سوليفان، الذي يقوم بزيارة إلى المملكة في إطار جولة إقليمية، اليوم الجمعة بالرباط، أن مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب يشكل “خيارا” للوصول إلى تسوية قضية الصحراء.

وقال المسؤول الأمريكي في معرض رده على سؤال خلال لقاء صحفي عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، إن “سياستنا في هذا الموضوع لم تتغير. إننا نعتبر أن المشروع المغربي للحكم الذاتي للصحراء يشكل أحد الخيارات الممكنة لتسوية الوضعية”.

ووصف نائب وزير الخارجية الأمريكي مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب بأنه “جدي، واقعي وذو مصداقية”. وأكد في هذا الصدد أن المخطط المغربي “يعد مخططا جديا وواقعيا وذا مصداقية بإمكانه أن يلبي انتظارات ساكنة الصحراء”.

وأشار من جهة أخرى الى أن الولايات المتحدة ستواصل تقديم دعمها لجهود المغرب بغرض إيجاد حل للنزاع تحت إشراف الأمم المتحدة.

وسجل السيد سوليفان أن “الشيء الأهم هو أن حوارنا مع الحكومة المغربية حول مخطط الحكم الذاتي، والذي هو جدي وواقعي، سيتواصل” مضيفا أن “تعاوننا يتواصل اليوم وسيتواصل غدا”.

وأبرز أن بلاده تؤيد المسسل الدبلوماسي الذي تباشره الأمم المتحدة وجهودها من أجل التوصل الى حل للنزاع، دائم، سياسي ومقبول من لدن الأطراف.

وشدد المسؤول الأمريكي على ان المغرب شريك محوري للولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، مثمنا الدور الريادي للمملكة في المجال الأمني.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.