سيدي سليمان: الصحفيون الشباب بنادي البيئة بثانوية زينب النفزاوية يعدون تقريرا تحت عنوان: “المجال الغابوي بإقليم سيدي سليمان، الرئة الثالثة لهذه المنطقة”

إشراقة نيوز: محمد الكريني

في إطار تتبع الصحافة الالكترونية للمشاريع التربوية داخل المؤسسات التعليمية، تلفت الانتباه إلى مشاركة نادي البيئة بثانوية زينب النفزاوية الذي تؤطره الأستاذة خديجة ازعيتراوي منذ قرابة عشر سنوات، في برنامج الصحفيون الشباب من اجل البيئة دورة 2019 حول “الزراعة المستدامة”، يشارك بتحقيق صحفي حول إشكالية بيئية محلية تخص المجال الغابوي بالإقليم. تحت عنوان: “المجال الغابوي بإقليم سيدي سليمان، الرئة الثالثة لهذه المنطقة”.

هذا التحقيق الذي أنجزه مجموعة من تلميذات وتلاميذ أعضاء نادي البيئة، سلط الضوء على الخصوصيات الطبيعية لمنطقة سيدي سليمان والتي اشتهرت بزراعتها كالحوامض، وما يميز هذه المنطقة كذلك الثروة الغابوية المتنوعة، كأشجار الأوكالبتوس، الأكاسيا، الفلين وغيرها. مشيرا إلى أهميتها وفوائد استعمالاتها خصوصا عسل الأوكالبتوس التي اشتهرت به هذه المنطقة على الصعيد الوطني.

تطرق هذا التحقيق كذلك إلى الأخطار التي تهدد هذا المجال الغابوي كالحرائق، والتفحيم، واستغلالها بشكل مفرط من أجل جني العسل وما تسببه هذه العملية من أضرار على الغابة.
قصد أعضاء النادي مركز المحافظة وتنمية الموارد الغابوية بسيدي سليمان من أجل التزويد بمعلومات تخص التدابير الوقائية المتخذة من أجل الحفاظ على هذا الموروث الغابوي بالمنطقة كصيانة سيارات الإسعاف، صيانة نقط الماء ومراقبة الحرائق عبر أبراج.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.