بومبيو: واشنطن ستعلن قريبا عن رؤيتها لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن بلاده ستعلن قريبا عن رؤيتها لحل الصراع الفسطيني الإسرائيلي، في إشارة إلى خطة السلام المعروفة بـ”صفقة القرن”.

وأوضح بومبيو في مقابلة مع قناة “العربية” بثتها اليوم الجمعة في سياق جولة له في المنطقة إن “الصراع سيُحل بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والولايات المتحدة ستعلن عن رؤيتها قريبا”.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت واشنطن تسعى إلى فرض حكم ذاتي بدلا من إقامة الدولة الفلسطينية، قال بومبيو إن أمريكا “ترغب في أن يحظى الشعب الفلسطيني بحياة أفضل، وأن يعيش بسلام مع إسرائيل. وأن يكون للطرفين حياة طبيعية (…) خالية من العنف”.

وبخصوص الأزمة اليمنية، قال وزير الخارجية الأمريكي إن الحوثيين “لا يعملون إلا بإيعاز” من المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، وقائد العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

وأضاف أن استمرار الضغط على إيران سيجبر الحوثيين على الالتزام باتفاق السويد، الموقع في دجنبر الماضي باستكهولم بين الحكومة والمتمردين الحوثيين حول مدينة الحديدة ومينائها الاستراتيجي المطل على البحر الأحمر.

وشدد وزير الخارجية الأمريكي أن “على الحوثيين أن يقتنعوا بأنهم لن ينتصروا في الحرب”.

وأكد بومبيو أن بلاده لم “تفشل في تحدي نفوذ إيران في العراق وسوريا واليمن”، معتبرا أن “معظم الصواريخ الإيرانية تطورت بعد توقيع الإدارة السابقة للاتفاق النووي”.

ووصل بومبيو إلى لبنان، اليوم الجمعة، قادما من إسرائيل، في إطار جولة شرق أوسطية بدأها الثلاثاء الماضي من الكويت وتستمر حتى السبت المقبل.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.