يونكر يقترح ميركل لمنصب أوروبي بعد نهاية ولايتها

قبل ختام مسيرته السياسية الشخصية عبر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر عن تصورات مستقبلية يفكر فيها الكثيرون في أوروبا: سياسة أوروبية بدون انغيلا ميركل؟ هل يمكن تصور ذلك؟

لهذا يقترح يونكر ميركل لمنصب أوروبي مرموق.ذكر رئيس المفوضية الأوروبية جان- كلود يونكر أن تولي أنغيلا ميركل منصبا على المستوى الأوروبي عقب انتهاء ولايتها كمستشارة لألمانيا أمر وارد.

وقال يونكر في تصريحات لصحف مجموعة « فونكه » الألمانية الإعلامية الصادرة امس السبت: « لا يمكنني تصور أن تصبح أنغيلا ميركل في طي النسيان… إنها ليست مجرد شخص محترم، بل بمثابة عمل فني شامل جدير بالحب ».

وفي إشارة إلى إمكانية تولي ميركل أحد المناصب داخل مؤسسة الاتحاد الأوروبي، قال يونكر: « ستكون ذات كفاءة عالية في ذلك »، مشيرا في المقابل إلى أن الفترة التشريعية الحالية في ألمانيا تنتهي في عام 2021.

وتدور تكهنات في ألمانيا وبعض العواصم الأوروبية على نحو مستمر بشأن تولي ميركل منصب في بروكسل، إلا أن المستشارة قالت من قبل إنها لا تسعى لأي مناصب سياسية أخرى.

وعقب انتخابات البرلمان الأوروبي في نهاية ماي المقبل، ستشغل قيادة جديدة منصب يونكر، وكذلك الحال بالنسبة لمنصب دونالد توسك، رئيس المجلس الأوروبي.

ودعا يونكر إلى أن يقترح الحزب الأقوى في البرلمان الأوروبي رئيس المفوضية الجديد، وقال: « أنا مؤيد كبير لنموذج المرشح الأبرز ». يُذكر أن السياسي اللوكسمبورجي المسيحي الديمقراطي قرر عدم شغل رئاسة المفوضية الأوروبية لفترة ثانية. ومن المقرر أن تنتهي ولايته في 31 أكتوبر المقبل.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.