اتفاقيات تعاون عديدة بين المغرب وروسيا توقع غدا الثلاثاء في الكريملين

تعقد في موسكو غداً الثلاثاء قمة مغربية ـ روسية تجمع الملك محمد السادس والرئيس فلاديمير بوتين، وتتوقع مصادر أن تتوج القمة بتوقيع العديد من اتفاقيات التعاون في مختلف المجالات.

ووصل العاهل المغربي إلى موسكو مساء الأحد في مستهل زيارته الرسمية التي هي الثانية منذ اعتلائه العرش، وكان في استقباله في مطار فنوكوفو الدولي، ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية، الممثل الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الأوسط وأفريقيا.

وقال بيان للكرملين، إن الرئيس بوتين والملك محمد السادس سيبحثان المسائل الملحة المتعلقة بتنمية العلاقات الروسية المغربية مع التركيز على توسيع نطاق التعاون التجاري الاقتصادي، ولاسيما في قطاعي الطاقة والزراعة.

كما سيتبادل الرئيس بوتين والملك محمد السادس الآراء حول أهم القضايا الدولية، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما في ذلك تسوية الأزمة السورية.

ويرافق الملك محمد السادس في هذه الزيارة وفد مهم يضم على وجه الخصوص، الطيب الفاسي الفهري وفؤاد عالي الهمة مستشاري الملك، وصلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات، وأحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ومحمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، وعزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، وعزيز الرباح وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، وعبد القادر اعمارة وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة.

كما يتشكل الوفد الرسمي أيضا من الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالدفاع الوطني السيد عبد اللطيف لوديي، والوزير المنتدب لدى وزير الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، والوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي، والمدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة عبد الرفيع زويتن، وسفير المغرب في موسكو عبد القادر الأشهب، ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف مهدي قطبي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.