سيدي سليمان: المجتمع المدني يطالب بمحاسبة المستفيدين من مشاريع المباردة الوطنية للتنمية البشرية

بالأمس القريب تم الإعلان عن البرنامج الأفقي 2016 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعطى انطلاقتها جلالة الملك محمد السادس منذ سنوات من أجل تنمية أقاليم المملكة.
يذكر أن عددا من الجمعيات استفادت من البرامج السابقة في ولاية العامل السابق الحسين أمزال الذي كان يغدق من هذه الأموال على كل من هدد السلم الاجتماعي، حيث أن مجموعة من المشاريع التي تقدمت بها هذه الجمعيات لم يتجاوز عمرها الشهر أو الشهرين ثم اندثرت بلا رجعة تاركة وصمة عار على جبين عدد من المسؤولين بالعمالة والجمعيات التي اغتنى مسيروها بالنصب والاحتيال على أموال الدولة التي وجب الحفاظ عليها بغية تطوير هذه المشاريع وتحقيق العيش الكريم للفئة المسحوقة التي اختلست هذه الأموال باسمها.
كما أن عددا من المؤسسات استفادت من هذه الأموال بطريقة غير قانونية: كالمؤسسات التعليمية في شخص جمعيات أباء وأمهات وأولياء التلاميذ والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة التي قامت بحملات طبية ممولة من أموال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبالغ جد هامة. وغير ذلك من المؤسسات التي كان أولى أن تمول مشاريع أخرى بهذه الأموال لتعود بالنفع على المواطن البسيط.
ترى بعد هذا الإعلان للبرنامج الأفقي لسنة 2016، وفي عهد عامل جديد ورئيس قسم العمل الاجتماعي الجديد: هل سيكون انتقاء الملفات بنفس الطريقة السابقة؟؟ وما مصير تلك المشاريع التي اختفت من الوجود وهل سيكون للسيد عبد المجيد الكياك نظرة صارمة في متابعة مختلسي هذه الأموال؟؟
هذا وقد علمت إشراقة نيوز أن مجموعة من جمعيات المجتمع المدني بسيدي سليمان قد تقدموا بشكاية (حصلت إشراقة نيوز على نسخة منها): إلى السيد وزير الداخلية والسيد العامل المسؤول عن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والسيد رئيس المجلس الأعلى للحسابات والسيد المدير العام للأمن الوطني والسيد الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالقنيطرة لمتابعة هؤلاء المستفيدين من أموال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، متمنين اتخاذ تدابير صارمة ضد كل من سولت له نفسه استحلال المال العام.
وللإشارة فإننا سننشر لوائح باسم الجمعيات المستفيدة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمبالغ المستفاد منها والمشاريع التي لم تر النور سوى على الأوراق والمشاريع التي اختلست أموالها.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.