سكاي نيوز عربية: تحرك المغرب في الكركرات يأتي لضبط حدوده بعد قيام عناصر من “البوليساريو” وميليشيا تابعة له بعرقلة حركة السير والبضائع

قالت قناة “سكاي نيوز عربية ” اليوم الجمعة إن تحرك المغرب بمعبر الكركرات الحدودي في الصحراء المغربية، يأتي لضبط حدوده بعد قيام عشرات من عناصر “البوليساريو ” وحركات مسلحة أخرى عمدا بعرقلة المحور الطرقي الذي يصل بين جنوب المغرب وشمال موريتانيا .

وأوضحت القناة أن عملية العرقلة بالمحور الطرقي أدت الى توقف حركة السير وحركة البضائع بالمنطقة والتضييق على حركة المراقبين العسكريين التابعين لبعثة “المينورسو “في هذه المنطقة.

وأضافت أنه بعد أيام من الفوضى قرر المغرب التدخل، حيث أقام الجيش المغربي حزاما أمنيا في المنطقة ، في عملية  لا نوايا عدائية لها وتقوم على قواعد واضحة لتجنب الاحتكاك مع أشخاص مدنيين وكذلك تجنب استعمال السلاح إلا في حالة الدفاع الشرعي عن النفس.

وذكر ت القناة بأن المغرب سبق أن وصف تحركات” البوليساريو”  بالمنطقة منذ مدة بأنها “تحركات استفزازية الغرض منها تغيير الوضع في المنطقة وزعزعة الاستقرار وانتهاك للاتفاقيات العسكرية كما تهدد استدامة وقف اطلاق النار وتقوض اطلاق العملية السياسية التي ينشدها المجتمع الدولي” .

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، قد أفادت في وقت سابق  اليوم بأنه أمام الاستفزازات الخطيرة وغير المقبولة لميليشيات “البوليساريو” في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء المغربية، “قرر المغرب التحرك، في احترام للسلطات المخولة له، وذلك بمقتضى واجباته وفي انسجام تام مع الشرعية الدولية”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.