أولاد دليم: صرخة مواطن يتظلم جاره إلى السلطات المحلية والجهات المختصة

إشراقة نيوز: يسين العثماني

تصوير: عبد الاله اشروقي

  تعاني جماعة أولاد دليم من مجموعة من الاختلالات، إن على مستوى البنية التحتية أو على مستوى سوء تسيير المجلس  الجماعي للشأن المحلي.. ناهيك عن ضعف، إن لم نقل غياب الرعاية الصحية المطلوبة..

و تأتي على رأس هذه المشاكل كلها قضية طبيعة الأراضي، التي تتواجد بها الجماعة، والتي تكتسي صبغة خاصة، حيث أنها تعتبر أراضي كيش، والتي لا تتوفر على قانون خاص ينظمها و ينظم علاقة سكان الجماعة بها، و علاقتهم تجاه الدولة..

و قد خلف هذا الفراغ القانوني مجموعة من المشاكل، لا تعد و لا تحصى، من بينها: الترامي على ملك الغير … الجهة المختصة في البث في النزاعات المتعلقة بهذه النوعية من الأراضي … ترسيم الحدود… التوارث عبر الأجيال…

ولعل خير دليل على مثل هذه المشاكل التي يعاني منها سكان المنطقة، ما عاينته كاميرا إشراقة نيوز لأحد الساكنة على إثر النزاع الذي شب بينه و بين أحد جيرانه بدوار سليمان … حيث عمد هذا الأخير إلى قطع الطريق عليه و على كل الجيران الآخرين بنفس الدوار، وذلك قصد الإستيلاء على إحدى البقع الأرضية  بالدوار المذكور، لإدخالها ضمن ممتلكاته الخاصة، (حسب ما صرح به المشتكي)، والذي يدعي أنه لم يدخر جهدا في تبليغ كل المسؤولين بالمنطقة تظلمه بخصوص هذه النازلة إلا أنه لم يجد الآذان الصاغية. بل عمد الطرف الآخر إلى التهجم عليه بالضرب، نقل على إثره بواسطة سيارة الإسعاف إلى أقرب مستشفى بمدينة مراكش. حيث سجل شكاية بهذا الخصوص لدى الدرك الملكي بجماعة أولاد دليم و لا زالت القضية بين رداهات المحكمة.

ومن أجل اجتناب مثل هذه الأحداث و التي تتكرر بشكل مستمر في المنطقة فقد أصبح لزاما على المسؤولين وضع حد لها، وذلك بسن قانون منظم لأراضي الجيش، وتحديد دائرة الاختصاص للبث في النزاعات المتعلقة بها..

وفي انتظار ذلك على السلطات المحلية و المجلس الجماعي في شخص رئيسه، بالإضافة إلى ما يعرف باللجنة النيابية، وجب عليهم جميعا تحمل مسؤولياتهم في هذا الباب والقيام بالواجب كل في دائرة اختصاصه، حتى لا تقع كوارث إنسانية جراء نزاعات قبلية رعناء.. ستؤدي لا محالة إلى حدوث ما لا تحمد عقباه.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.