مجلس الجالية المغربية بالخارج يدعم مبادرات مغاربة العالم في التنمية المحلية

أبدى مجلس الجالية المغربية دعمه لسلسلة من الأنشطة التي ينظمها فاعلون جمعويون وأكاديميون ومؤسساتيون حول تعزيز دور المهاجرين في تنمية الجهات التي ينحدرون منها، بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر (10 غشت).

وأفاد بلاغ لمجلس الجالية المغربية بالخارج، أن رئيس المجلس، إدريس اليزمي، كشف خلال لقاء عقد حول موضوع “معرض للمعرفة: التزام الجالية والمجال الترابي”، والذي تم تنظيمه في 4 غشت بأكادير بمبادرة من جمعية “الهجرة والتنمية”، أن الدراسة حول ديناميات الهجرة في جهة سوس- ماسة أظهرت الدور المهم والمركزي أحيانا للمهاجرين في تنمية الجهة والسكان المحليين.

وأضاف اليزمي أن جمعيات المهاجرين تدير أكثر المشاريع تنوعا وتظهر إبداعا مثير للإعجاب، مشيرا إلى أن هذه الندوة سلطت الضوء على أهمية اللقاءات المنتظمة لتبادل الممارسات الجيدة.

واشار الى أنه من المقرر  تنظيم لقاءين آخرين بنفس المناسبة، مضيفا أن المركز الجهوي للاستثمار وولاية فاس-مكناس ينظمان اجتماعا يوم 10 غشت بفاس حول موضوع “دور المغاربة المقيمين بالخارج في التنمية المحلية”، بمشاركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أحمد رضا الشامي والسيد اليزمي.

وعلاوة على ذلك، من المرتقب أن يحضر مجلس الجالية المغربية بالخارج، ممثلا برئيسه، في الفترة من 11 إلى 14 غشت، في الدورة الرابعة لمهرجان مغاربة العالم بإملشيل، الذي تنظمه جمعيتا “أخيام” و”sens”(التبادل التضامني بين الشمال والجنوب) من بوردو.

وتهدف الجمعيتان، يختم البلاغ، إلى تعريف مغاربة العالم بإمكانيات منطقتهم وحشد الأموال للمشاريع. وستتميز هذه الطبعة بحضور حوالي ثلاثين فاعلا جمعويا من المهاجرين بفرنسا وإسبانيا، الذين تمت دعوتهم إلى اجتماعات لتبادل الخبرات حول إشراكهم في التنمية المحلية للجهات التي ينحدرون منها.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.