نصائح للتغذية السليمة والصحية في رمضان

تجهز الأسر العربية لشهر رمضان، كل ما تحتاجه موائدهم من تنوع الأطباق بالمواد الغذائية، وعادة ما يكون ذلك دون اتباع النصائح المرتبطة بالتغذية السليمة والصحية في الشهر الفضيل .

ونستعرض في الأسطر التالية مجموعة من النصائح للحصول على التغذية الصحية:

* التمهيد بالسوائل

عادة ما يتلهف الجميع على تناول الطعام فور آذان المغرب بنهم وسرعة شديدين تسبب تخمة وعسر هضم؛ لذا يجب التمهيد بتناول السوائل أولاً في وقت الإفطار ثم الانتظار فترة قصيرة واستكمال الإفطار.

* تناول الطعام بحكمة

كشفت الدراسات أن تناول وجبات الطعام الكبيرة له عواقب صحية، لاسيما في شهر رمضان، بما في ذلك ارتفاع نسبة ثلاثي “الغليسيريدات” في الدم، حدوث تلبك معوي ومعدي، عسر في الهضم، تدهور الوضع الصحي العام، الكسل والخمول.

* مضغ الطعام جيدًا

يتسبب التهام الطعام بسرعة، دون أخذ الوقت الكافي للمضغ، في حدوث عسر في الهضم، آلام في المعدة، انتفاخ وغازات.

بينما تؤكد الأبحاث أن مضغ الطعام بشكل جيد يشكل وسيلة ذات أهمية كبيرة في ضبط الوزن، حيث إنها تتسبب بالشعور بالشبع في وقت أسرع، وتؤدي إلى استهلاك كمية أقل من الطعام.

* تجنب هذه الأشياء

كل كوب من المشروبات الغازية يحتوي على ما يقارب خمس ملاعق من السكر، وتشير الدراسات إلى وجود صلة بين استهلاك المشروبات الغازية وبين ازدياد خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام ومرض السكري من النمط الثاني، المقاوم للأنسولين.

أما أفضل السوائل التي يمكن تناولها في شهر رمضان، فهي الماء، الأعشاب مثل الشاي، البابونج والجذور مثل الزنجبيل.

كما أن استهلاك كميات كبيرة من الحلويات قد يسهم في تضييق وانسداد الشرايين، الأمر الذي من شأنه أن يسبب الجلطات القلبية والدماغية، وأفضل أنواع الحلويات هو الفاكهة المجففة، مثل التمر، إذ إنها خالية من الدهنيات، لذا يمكن تناول 3 حبات تمر يوميًا لا أكثر.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.