إحداث نظام معاشات خاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء

صدر بالجريدة الرسمية في عددها بتاريخ 21 دجنبر 2017، القانون رقم 99.15 المتعلق بإحداث نظام للمعاشات لفائدة فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، كما وافق عليه مجلس المستشارين ومجلس النواب.

وحسب نفس المصدر فإنه “تحدَد بنص تنظيمي قائمة الأصناف والأصناف الفرعية للأشخاص المزاولين للمهن والأنستة التي يزاولونها”، وكذا “كيفيات تطبيق نظام المعاشات المحدث بموجب هذا القانون، بالنسبة لكل صنف أو صنف فرعي أو مجموعة من الأصناف بمرسوم يتخذ بعد إجراء مشاورات مع الفئات المعنية والفرقاء الاجتماعيين”.

ويضيف النص بالجريدة الرسمية أن الخضوع لنظام المعاشات اختياريا بالنسبة للأشخاص المشار إليهم، وأن كل شخص من هؤلاء الأشخاص يستوفي الشروط المحددة في هذا القانون، يتم تسجيله تلقائيا برسم نظام المعاشات على أساس طلب التسجيل الذي تقدم به للاستفادة من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بهذه الفئات”.

وخلص القانون الى ان تدبير نظام المعاشات يُعهد إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. أما بخصوص تأسيس الحقوق، فنظام المعاشات يهدف إلى تأسيس حقوق لأداء معاش الشيخوخة ومعاش المتوفى عنهم، ولكل منخرط بلغ سن خمسة وستين سنة الحق في معاش الشيخوخة يحتسب على أساس مجموع النقط التي اكتسبها والمقيدة في حسابه الفردي.

أما فيما يتعلق بمعاش المتوفى عنهم، فأكد القانون أنه “يخول الحق في معاش المتوفى عنهم في حالة وفاة المنخرط أو صاحب معاش الشيخوخة: للزوج أو الزوجات”، وكذا “للأولاد المتكفل بهم البالغين من الغمر أقل من ستة عسر سنة أو إحدى وعشرين سنة إذا كانوا يتابعون دراستهم، أو ثمانية عسر سنة أو كانوا يتابعون تدريبا مهنيا”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.