جمهورية نيجيريا الفدرالية.. قوة اقتصادية وازنة على مستوى منطقة غرب إفريقيا

تعتبر جمهورية نيجيريا الفدرالية، التي سيبدأ رئيسها فخامة السيد محمدو بوهاري زيارة عمل وصداقة رسمية للمملكة يومي الأحد والاثنين بدعوة كريمة من صاحب الجلالة، قوة اقتصادية وازنة على مستوى منطقة غرب إفريقيا.

وتعد جمهورية نيجيريا، التي يبلغ تعداد ساكنتها 195 مليون نسمة، أكبر بلد من حيث عدد السكان في إفريقيا لكونها تضم سدس ساكنة القارة، حيث يتواجد نحو 50 بالمائة من سكان البلاد في المناطق الحضرية، كما أن 24 مدينة تضم أزيد من مليون نسمة في كل مدينة.

ويشكل البترول المصدر الرئيس لعائدات البلاد، حيث تبلغ مساهمته في الناتج الداخلي الخام 70 بالمائة،

ويمنح تنوع العادات واللغات والتقاليد لحوالي 260 إثنية التي يتشكل منها المجتمع النيجيري، هذا البلد غنى في شتى المجالات، علما أن جمهورية نيجيريا الفدرالية هي بلدا أنجلوفوني محاط بفضاء جغرافي بغرب إفريقيا جل بلدانه ناطقة باللغة الفرنسية.

وتضم جمهورية نيجيريا الفدرالية 36 إقليما فدراليا، تنضاف إليها العاصمة الفدرالية أبوجا التي منحها الدستور وضعا خاصا.

ويتشكل النظام السياسي بنيجيريا في هيكلته من ثلاث سلط يمنحها الدستور طابع الاستقلالية، وهي السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية.

وعلى المستوى الفدرالي، فإن السلطة التنفيذية تشمل رئيسا للجمهورية يجري انتخابه لمدة أربع سنوات، يتم تجديدها لمرة واحدة، علاوة على رئيس للحكومة.

ويضم البرلمان غرفتين ( مجلس النواب ومجلس الشيوخ)، تضم الأولى 360 عضوا والثانية 109 عضوا، علاوة على محكمة عليا تعتبر أسمى سلطة قضائية في البلاد.

أما على مستوى المناطق الفدرالية، فإن الهيكلة السياسية لها طابع تسلسلي، حيث تتشكل هذه الهيكلة من مجلس تشريعي يسمى “هاوس أوف أسومبلي” وحاكم يتم انتخابه كل أربع سنوات عن طريق الاقتراع العام المباشر.

ويعتنق سكان نيجيريا الديانتين الإسلامية والمسيحية، إذ أن أغلب ساكنة شمال البلاد هم من الديانة الإسلامية، في حين أن أغلب سكان الجنوب هم من الديانة المسيحية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.