الاتحاد الافريقي في ورطة بعد يومين من غلق باب الترشيح لاستضافة “كان 2019 “

جاء إعلان المغرب عزمه عدم الترشح لاستضافة أمم إفريقيا 2019، كصدمة وضعت الاتحاد الإفريقي في ورطة كبيرة، خاصة بعد سحب تنظيم البطولة من الكاميرون حيث جاء تصريح الطالبي العلمي قبل يومين من غلق باب الترشيح لاستضافة العرس القاري، في وقت لا يمتلك الكاف أي طلب لاستضافة البطولة، وهو ما فتح نيران الانتقادات ضد أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي

ووجه عدد من أعضاء اللجنة التنفيذية النقد لرئيس الكاف، بسبب ما وصفوه بالتسرع في سحب البطولة من الكاميرون، وعدم منحها فرصة أكبر لإنهاء التجهيزات قبل 6 أشهر من انطلاق أمم إفريقيا.

اتحاد الكرة المصري متردد

اتحاد الكرة المصري، أعلن هو الآخر في بيان رسمي أنه لن يترشح لاستضافة البطولة، والسبب في ذلك أنه لا يريد منافسة دولة شقيقة وهي المغرب.

ورغم بيان اتحاد الكرة، إلا أن أشرف صبحي وزير الرياضة المصري، أكد في تصريحات تلفزيونية اليوم الأربعاء، أن بلاده مستعدة في أي وقت لتنظيم البطولة، وهناك ترحيب حكومي بهذا الأمر.

وينتظر اتحاد الكرة الموقف النهائي للمغرب، قبل إعلان موقفه الرسمي في هذا الشأن، خاصة بعد ضغوط الوزير للتقدم بطلب التنظيم.

الحلول المقترحة من طرف الكاف لحل المشكل

و لايجاد حل للأزمة أشار مصدر في الكاف أن هناك حلول مقترحة في حالة عدم تقديم أي ترشيح لاستضافة بطولة إفريقيا 2019 خلال المدة المتبقية لوضع الترشيحات، مثل إعادة البطولة للكاميرون مرة أخرى، مع تسخير كافة إمكانات الكاف لمساعدتها على إنهاء التجهيزات، ولكن هذا الأمر مرفوض من أحمد أحمد، لأنه سيظهر الاتحاد الإفريقي بشكل متخبط.

وأوضح أن الحل الثاني يتضمن اقتراحًا بإقامة البطولة خارج القارة، وعرض الأمر على قطر للتنظيم، كما حدث في بطولة السوبر الإفريقي التي ستقام العام المقبل بين الترجي التونسي بطل دوري الأبطال والرجاء المغربي بطل الكونفيدرالية . ويعتبر هذا الحل صعبًا ومحرجًا للدول الإفريقية -، حيث ستظهر إفريقيا على أنها لا تملك إمكانات تنظيم بطولتها على أرضها.

وأضاف: “الحل الثالث هو أن يتم تنظيم البطولة بين أكثر من دولة، خاصة مع ارتفاع عدد المشاركين إلى 24 دولة، وهو اقتراح يدرسه الكاف، مع تحمله تكاليف انتقال المنتخبات بين تلك الدول”.

وأتم: “الحل الرابع هو الجلوس مرة أخرى مع مسؤولي المغرب، وتنفيذ كل الطلبات والتسهيلات، حتى يتراجعون عن موقفهم حول تنظيم البطولة، وهو ما يأمل الكاف أن يحدث في أسرع وقت”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.