المغرب يعلق مؤقتًا استيراد الدواجن الفرنسية ومشتقاتها

قررت الحكومة المغربية التعليق الموقت لاستيراد الدواجن الفرنسية والمنتوجات المشتقة منها بعد ظهور حالات من مرض أنفلونزا الطيور في فرنسا في نونبر الماضي، بحسب ما ذكر المكتب المغربي  للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.
 
وقال بيان رسمي للمكتب التابع للحكومة المغربية “بعد ظهور حالات من مرض أنفلونزا الطيور شديد الضراوة في فرنسا أواخر نونبر الماضي قام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية باتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية بهدف منع انتقال هذا المرض إلى المغرب والتي تمثلت في التعليق المؤقت لاستيراد الدواجن والمنتوجات المشتقة من هذا البلد”.
 
ويتعلق الأمر خصوصا بطيور الدجاج الصغيرة التي تعتبر فرنسا أول مزود للمغرب بها بحوالى 60% من الاحتياجات الوطنية، حسب المصدر نفسه.
 
وأعلن في فرنسا في نونبر الماضي الكشف عن 69 بؤرة اصابة بانفلونزا الطيور في جنوب غرب البلاد، وذلك للمرة الاولى منذ 2007.
 
وأوضح المكتب الحكومي المغربي أن التعليق جاء بعدما قام المكتب بتقييم المخاطر المرتبطة باستيراد الداوجن، وبتشاور مع الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للصحة الحيوانية التي يعتبر المغرب أحد مؤسسيها.
 
وذكر المكتب أنه “لم تسجل أية حالة من أنفلونزا الطيور شديد الضراوة ببلادنا”، لكنه أشار إلى إصابات “أقل خطورة” تسبب بنفق بعض الدواجن، لكنه “يبقى سهل التحكم بفضل تطبيق الإجراءات الصحية العادية، ولا يشكل أي خطر على المستهلك”، بحسب البيان.
 
وأعلنت السعودية في 18 يناير تعليقا موقتا لاستيراد الدواجن من فرنسا.كما أعلنت دول أخرى بينها اليابان حظرا على استيراد مشتقات الدواجن الفرنسية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.