إلياس العماري يزور اقليم كردستان العراق للتباحث في عدد من القضايا الهامة

اعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني ( كردستان العراق ) في بيان مشترك مع حزب الأصالة والمعاصرة المغربي دعمه للمقترح المغربي القاضي باعتماد نظام الحكم الذاتي في الصحراء.

وقال البيان المشترك انه على إثر الزيارة التي يقوم بها وفد حزب الأصالة والمعاصرة برئاسة أمينه العام إلياس العماري، إلى إقليم كردستان العراق، واستقباله من طرف سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني فاضل الميراني، تباحث الطرفان في جملة من القضايا ذات الاهتمام المشتــــرك، كما تم تبادل الأفكار حول المستجدات السياسية التي يعرفها البلدان، مع تأكيدهما على تعزيز العلاقات بين الحزبين وتطويرها في كافة المجالات التي تعني الطرفين.

واكد الحزبان حرصهما على بذل قصارى جهودهما لتعزيز الأمن والاستقرار في البلدين، والعمل على مواجهة كل أشكال الإرهاب والتطرف؛ مشددين على إرساء بنيات مؤسساتية لنشر قيم الديمقراطية والحداثة والتسامح. كما اتفق الحزبان على وضع آليات عملية لتعزيز التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافيـــة، مع مواصلة التنسيق المشترك لتبادل التجارب والخبرات في مختلف المجالات التي تعود بالنفع على البلدين؛ مع الاستمرار في تبادل الزيارات بشكل منتظم.

وعبر الحزبان عن احترامهما للشؤون الداخلية وخصوصية الطرفين، كما أكدا على رغبة وطموح الشعبين في اختيار صيغة العيش التي يرونها مناسبة في بلدانهم من خلال الأطر التي يختارونها. وكذلك أكد الجانبان على دعمهما لمقترح المغرب المقدم للأمم المتحدة المتعلق باعتماد نظام الحكم الذاتي بالصحراء المغربية.

وقرر الطرفان توقيع اتفاقية شراكة بين أكاديمية حزب الأصالة والمعاصرة وأكاديمية الحزب الديمقراطي الكردستاني من أجل تعزيز آليات التكوين والتأطير لمنخرطي الحزبين وتبادل التجارب في المجالات ذات الصلة بالتكوين.

وكان وفد حزب الأصالة والمعاصرة ،الذي يضم ايضا محمد الزيتوني عضو المكتب الفيدرالي للحزب، قد عقد لقاءات مكثفة مع قياديين بالحزب الديمقراطي الكردستاني في الإقليم ، حيث تباحث مع فلاح مصطفى رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة الاقليم، و فاضل ميرانى سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني وأعضاء آخرين في مقر المكتب السياسي بمصيف صلاح الدين في مدينة أربيل ، بالإضافة الى استقبال خاص نظمه نوزاد هادي محافظ أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق على شرف وفد حزب الأصالة والمعاصرة.

وعقد العماري ايضا لقاءات مع كريم سنجاري وزير الشؤون الداخلية والدفاع بالإقليم، و نوروز مولود وزيرة السياحة والبلديات.

وشكلت هذه اللقاءات مع مختلف المسؤولين بإقليم كردستان العراق، مناسبة تدارس خلالها وفد حزب الأصالة والمعاصرة مع نظرائه في الحزب الديمقراطي الكردستاني عددا مــــن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.