بان كي مون ضيف استثنائي في حفل عيد العرش

أقام السفير عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب في الأمم المتحدة، وزوجته ليلى فاطمي في فندق ولدورف أستوريا في نيويورك حفل استقبال، بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين. فكان هذا الحفل الأكبر والأرقى، حتى أن بعضهم وصفه بالتاريخي.

منذ لحظة دخول بان كي مون، الأمين العام للامم المتحدة، إلى قاعة الحفل، ومعه زوجته بان سون تايك، حرص على تأكيد الصداقة الوثيقة التي تربطه بالملك واحترامه له، وبالسفير المغربي لدى الأمم المتحدة عمر هلال، كما أدرك الحاضرون من السفراء والمسؤولين العلاقة الوطيدة التي تربط الأمين العام للأمم المتحدة بالسفير المغربي.

وكان بين الحضور موغنز لتيكوف، الرئيس الحالي للجمعية العامة للأمم المتحدة، وزوجته ميتي هولم، ومعهما السفير بيتر تومسون، الرئيس المقبل للجمعية العامة، وعقيلته ماريجكه آن تومسون.

وقد كان جليًا أن بان كي مون تقصد، وبشكل غير رسمي، أن يظهر احترامه الكبير للمملكة المغربية، ولملكها محمد السادس، خصوصًا أنه ما أسرع في المغادرة، بل أمضى وقتًا طويلًا في الحفل، وهذا ما يحمل على الاعتقاد أنه أراد تأكيد حياده التام في عملية التحكيم في مسألة الصحراء، في تماهٍ مع الموقف الصريح الذي أعلنه جلالة الملك في خطاب العرش السبت الماضي، حين أعلن التمسك بالحقوق المغربية، مؤكدًا أن عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي لا يعني تخليه عن حقوقه المشروعة، “أو الاعتراف بكيان وهمي يفتقد لأبسط مقومات السيادة”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.