صدور عدد جديد من مجلة الدرك الملكي

صدر، حديثا، عدد جديد من مجلة الدرك الملكي، يعرض على القراء باقة من المواضيع تتضمن، على الخصوص، ملفا حول “تدبير الموارد البشرية”.

وقد خصصت هذه المجلة الفصلية حيزا واسعا من عددها الـ65 للأنشطة الملكية، لا سيما الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للأمة بمناسبة الاحتفاء بعيد العرش.

كما  توقف هذا العدد عند استقبال جلالة الملك لوالي بنك المغرب، الذي قدم لجلالته التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2019.

كما سلط الإصدار الضوء على انعقاد المجلس الوزاري الذي ترأسه جلالة الملك محمد السادس يوم الاثنين 6 يوليوز 2020 في القصر الملكي بالرباط.

وتناولت المجلة في ركن “ديكريبتاج” المعركة الشرسة ضد الاتجار الدولي بالمخدرات، وتفكيك شبكة تهريب الطيور المحمية.

وفي ملف آخر تحت عنوان “تدبير الموارد البشرية” استعرض العدد 65 من المجلة مختلف المقاربات المتبعة في إدارة الرأسمال البشري، وذلك من أجل تحسين إدراك هذا المفهوم الذي يشهد تطورا مضطردا، مع التركيز على مبادئه العامة داخل الدرك الملكي.

ويبرز هذا الملف مختلف الجوانب والممارسات – العملية والإدارية – التي تميز تدبير الموارد البشرية، مستندا إلى مساهمات من خبراء بارزين على الصعيدين الوطني والدولي.

وهكذا، يقدم هذا الملف زاوية بعنوان “تدبير الموارد البشرية: مفهوم في تطور مضطرد”، وهو عبارة عن تحليل للخبير محمد اكديرة، الأستاذ بجامعة محمد الخامس بالرباط، وخمسة أسئلة للجنرال دوبريغاد، السيد عبد الغني النصلوبي، رئيس مصلحة الموظفين بجهاز الدرك الملكي، وحوارا مع السيد إيغالنس جاك، الأستاذ الفخري بجامعة تولوز.

أما قسم “المقابلة الكبرى” فيعرض على القراء حوارا حصريا مع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، يتطرق فيه إلى الموضوعات المتعلقة بالتعليم عن بعد الذي فرضته تداعيات الأزمة الصحية، وتحديات التكوين المهني، وكذا مسألة ملاءمة التعليم مع سوق العمل.

من جهة أخرى، يستعرض قسم “رحلة إلى قلب …” ماضي وحاضر الفرق التقنية والتشغيلية التابعة لمصلحة الاتصالات المركزية بجهاز الدرك الملكي، التي تحرص على ضمان حسن سير عمل شبكات الاتصال بين مختلف مستويات المؤسسة.

ويبرز قسم “الصحة” العمل الذي ينجزه مختبر البحوث والتحليلات الطبية للجمعية الأخوية للدرك الملكي، من خلال مقابلة مع مديره الدكتور سعد القباج، الذي توقف عند تنظيم هذا المعهد الذائع الصيت عالميا، وما يقدمه من خدمات متنوعة، بالإضافة إلى ما اضطلع به من أنشطة حيوية ومبتكرة خلال جائحة كوفيد-19.

ويختتم الإصدار هذا العدد بقسم “القوانين والتشريعات” المخصص للقانون رقم 19-12 المتعلق بالعمال المنزليين.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.