سكان جماعة أولاد دليم يرصون الصفوف من أجل قضيتهم…بخصوص أراضي الكيش…

بعثة إشراقة نيوز من مراكش

ياسين العثماني

نظمت المنظمة الديمقراطية للشغل بجهة مراكش آسفي يومه السبت 07 نونبر 2020 بمقر حزب الأصالة والمعاصرة لقاء تواصليا حضره ممثلون عن المجلس الجماعي، وأخرون عن هيئات حقوقية وبعض فعاليات المجتمع المدني بجماعة أولاد دليم، التابعة لولاية مراكش..

وقد كان موضوع اللقاء حول:” أراضي الجيش و مسطرة التفويت، الإشكالات والتحديات، أراضي جيش أولاد دليم نموذجا “ وذلك باحترام شروط التباعد الجسدي للوقاية من فيروس كوفيد 19 .

بعد الافتتاح بآيات من الذكر الحكيم وعزف النشيد الوطني، ألقى السيد العربي بوقنيطير الكاتب الجهوي للمنظمة الديمقراطية للشغل بجهة مراكش / اسفي كلمة توضيحية بسط من خلالها للحاضرين الوضعية القانونية لأراضي الجيش والسبل المسطرية والقانونية الواجب سلوكها قصد تمكين ذوي الحقوق من حقهم في هذه الأراضي… وقد خصنا السيد بوقنيطير بتصريح (رفقته)…

بعد ذلك تناول الكلمة السيد عبد اللطيف باري ممثل القطاع الفلاحي بنقابة حزب الأصالة والمعاصرة، والذي بدوره رحب بالفكرة والحاضرين والتزم بتبني هذا الملف المطلبي..

ويأتي هذا اللقاء التواصلي، في إطار الخط النضالي الذي رسمه سكان الجماعة المذكورة، قصد المطالبة بحقهم في تمليك أراضي الكيش التي توارثوها أبا عن جد منذ قرون..

هذا وفور صدور أخبار عن عزم الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية القيام بعملية التحديد في إطار اتباع مسطرة التحفيظ تبعا لطلب التحفيظ رقم 43/9257، الذي تقدمت به مديرية الأملاك المخزنية.. قام سكان جماعة أولاد دليم بمجموعة من الأشكال النضالية: وذلك بتعبئة الساكنة وجمعيات المجتمع المدني الفاعلة بالميدان، حيث نظموا وقفة احتجاجية أمام مقر القيادة بالمنطقة تلتها مسيرة احتجاجية  في اتجاه مقر الدائرة، حسب تصريحات بعض المتضررين من هذا الإجراء..

كما تميز اللقاء بتقديم عرض مستفيض حول هذا الموضوع تناول إشكالية أراضي الجيش من جميع النواحي سواء التاريخية أو القانونية او الاجتماعية وأيضا الاقتصادية خصوصا بمنطقة أولاد دليم .

وفي الختام، توج هذا اللقاء التواصلي بتأسيس مكتب محلي  للمنظمة الديمقراطية للفلاحين الصغار، المنضوية تحت لواء المنظمة الديمقراطية للشغل، وقد أسفرت نتيجة التصويت عن انتخاب السيد: محمد أيت الرامي، كاتبا عاما محليا للمنظمة الديمقراطية للفلاحين الصغار بجماعة أولاد دليم، والذي خص جريدتنا إشراقة نيوز بتصريح حصري، إضافة إلى 12 عضوا،موزعين حسب مهامهم وصفاتهم.

جانب من اللقاء

كلمة السيد العربي بوقنيطير:

كلمة محمد أيت الرامي على هامش انتدابه كاتبا محليا للمنظمة الديمقراطية للفلاحين الصغار بأولاد دليم

 

 

 

 

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.