الحجوي: بتعديل الفصل الرابع من النظام الأساسي لل”كاف” ننخرط بقوة في الشرعية الدولية

أكد حمزة الحجوي، النائب الأول لرئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ، “أنه من خلال الاقدام على تعديل الفصل الرابع من النظام الاساسي للكونفدرالية الافريقية لكرة القدم ( الكاف ) فإننا ننخرط بقوة في الشرعية الدولية” .

وأوضح السيد الحجوي في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء تعليقا على تعديل هذا الفصل بمناسبة انعقاد الجمع العام العادي و الانتخابي 43 للكونفدرالية الافريقية لكرة القدم ، الذي جرى أمس الجمعة في الرباط ، “لا يجوز لأي دولة ليست عضوا في الأمم المتحدة أن تشارك في هيئة دولية ذات طبيعة ثقافية أو رياضية أو غيرها” .

و ينص الفصل الرابع من النظام الاساسي للكونفدرالية الافريقية لكرة القدم على أن الانضمام لل”كاف” مفتوح في وجه كل الطلبات المقدمة من قبل الاتحادات الوطنية الأفريقية كممثلين رسميين يسيرون مجال كرة القدم في بلدانهم.

وبحسب التعديل الذي تقدم به رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم السيد فوزي لقجع فإنه للانضمام الى عضوية الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم لا يتم قبول سوى ممثلي البلدان المستقلة والأعضاء في الأمم المتحدة فقط .

و أبرز السيد الحجوي أن ” هذا الاقتراح ، الذي تم إعداده منذ فترة طويلة ، تمت مناقشته بالفعل لمدة 3 أو 4 سنوات.و لطالما اعتقدنا أن تعديل هذه المادة ممكن. والآن تمت الموافقة عليه خلال الدورة 43 للجمع العام للكونفدرالية الافريقية لكرة القدم “.

وفي معرض حديثه عن انتخاب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ، السيد فوزي لقجع ، عضوا في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ، اعتبر السيد الحجوي ان هذا الانتخاب هو تتويج للخدمات الجليلة التي قدمها السيد لقجع لصالح كرة القدم المغربية.

و استطرد قائلا ” إن الشغل الشاغل للسيد لقجع هو تطوير كرة القدم الوطنية وتنظيمها. بدأنا بتولي مناصب المسؤولية في الكاف واليوم نحن أعضاء في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) . هذا التتويج يعد مصدر فخر و اعتزاز لكل المغاربة والمسييرين الرياضيين على الصعيد الوطني ، لأنها المرة الأولى التي يتولى فيها إطار مغربي هذا المنصب”.

و أضاف أن السيد لقجع راكم خبرة كبيرة في مجال التسيير ، وسيعمل على اسماع صوت المملكة المغربية داخل رداهات الفيفا.

و انتخب السيد لقجع، عضوا في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ممثلا عن قارة إفريقيا، وذلك خلال انتخابات الجمعية العمومية للكونفدرالية الافريقية للعبة، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط.

كما تم إلى جانب فوزي لقجع، انتخاب المصري هاني أبو ريدة عضوا في مجلس الفيفا لولاية ثانية.

وكان لقجع، وضع ترشيحه لعضوية مجلس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، في دجنبر الماضي، وهو الأول من نوعه بالنسبة للمغرب لهذه الهيئة الرياضية العالمية.

ويذكر أن رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، كان عين سنة 2019 بالقاهرة نائبا ثانيا لرئيس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم، بعدما كان يشغل منصب النائب الثالث.

كما يشغل منصب رئيس لجنة المالية ونائب رئيس لجنة الأندية بالكونفدرالية الافريقية للعبة “كاف”، فضلا عن عضويته بلجنة الحكامة بالاتحاد الدولي لكرة القدم.

وتجدر الإشارة إلى أن المرشح الثالث لعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم ، الجزائري خير الدين زطشي، كان أعلن في وقت سابق سحب ترشيحه لعضوية الهيأة الدولية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.