السنغال تدعم الوحدة المغربية وتفتتح قنصليتها بمدينة الداخلة بالصحراء المغربية

إشراقة نيوز: محمد جعاد

شهدت مدينة الداخلة، صبيحة يومه الإثنين، حدثا تاريخيا ذا دلالات دبلوماسية هامة، حيث افتتحت دولة السنغال قنصليتها الجديدة بمدينة الداخلة بالصحراء المغربية، فأصبحت الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية تضم 21 قنصلية لدول عربية وأجنبية وأفريقية. وبذلك تكون قنصلية السنغال العاشرة بنفس المدينة “الداخلة”..

هذا وقد حضر هذا الافتتاح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، ونظيرته السنغالية إيساتا تال سال. وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية من كلا البلدين لما يكتسيه هذا الحدث التاريخي من صبغة دبلوماسية ويُشكل دفعة قوية للعلاقات بين البلدين.

يذكر أن السنغال سبق لها وأن اتخذت الكثير من المواقف الشجاعة لدعم الوحدة الترابية للمغرب، كانسحابها من منظمة الوحدة الأفريقية لعامين احتجاجاً على اقحام جبهة البوليسياريو في هذه المنظمة.

وتعتبر هذه الخطوة التي قامت بها دولة السنغال والدول الأخرى تأكيدا أن الطرح المغربي بخصوص نزاع الصحراء المفتعل هو الأكثر واقعية وإجرائية.

وبافتتاح قنصلية السنغال اليوم بلغ عدد التمثيليات الدبلوماسية في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية 21 قنصلية؛ حيث توجد 11 قنصلية بالعيون لكل من جزر القمر والغابون وإفريقيا الوسطى وساو تومي وبرينسيبي وكوت ديفوار وبوروندي وزامبيا وإسواتيني والإمارات العربية المتحدة والبحرين والأردن.

كما تضم مدينة الداخلة 10 قنصليات لكل من جمهورية الكونغو الديمقراطية وهايتي وبوركينا فاسو وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية وليبيريا وجيبوتي وغينيا وغامبيا والسنغال.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.