النيابة العامة الاسبانية تطلب تفعيل مذكرة التوقيف الاوروبية في حق كارليس بوتشيمون

طلبت النيابة العامة في اسبانيا، اليوم الاثنين، من القاضي الذي يتولى التحقيق في قضية رئيس إقليم كاتالونيا المقال كارليس بوتشيمون تفعيل مذكرة التوقيف الأوروبية بحقه كما ذكر مصدر قضائي بعيد وصوله الى الدانمارك.

ووصل بوتشيمون إلى كوبنهاغن، اليوم الاثنين، في تحد لمدريد. وبثت محطة “تي في2” الدنماركية صورة عبر موقعها الالكتروني لبوتشيمون محاطا بالصحافيين بعد هبوط طائرته في مطار كوبنهاغن.

ويفترض أن يشارك بوتشيمون في حلقة نقاش في جامعة كوبنهاغن عند الساعة 14,00 (13,00 ت غ). وأفادت الصحافة الاسبانية أنه من المتوقع أن يعقد لقاءات الثلاثاء مع مسؤولين سياسيين دانماركيين.

وأعلنت النيابة العامة في المحكمة العليا في بيان أنها “طلبت من قاضي التحقيق ارسال مذكرة توقيف اوروبية الى السلطات الدانماركية بحق كارليس بوتشيمون بتهمة التمرد و/أو العصيان”.

لكن القاضي غير ملزم بالامتثال لطلب النيابة الذي جاء بعد وصول رئيس الإقليم الاسباني السابق إلى كوبنهاغن من منفاه في بلجيكا. ويلاحق القضاء في مدريد بوتشيمون بتهم “العصيان” و”التمرد” و”اختلاس الأموال”.

لكن في الوقت الحالي، تتم ملاحقته في اسبانيا فقط بناء على مذكرة توقيف بعد أن تراجع القاضي بابلو لارينا في أوائل ديسمبر عن طلب توقيفه في بلجيكا.

وهذا الطلب كان سيؤدي تلقائيا الى إعادة النظر بالتهم التي وجهها القاضي البلجيكي الذي بإمكانه عدم اتباع القضاء الاسباني حول فداحة التهم. وكانت المحكمة العليا الاسبانية ستجد نفسها أمام احتمال الغاء التهم الأشد خطورة في قرار هي ملزمة اتباعه.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.