الأمم المتحدة تتعهد بانسحاب الحوثيين من “الحديدة”

قال وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، إن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، تعهد بتنفيذ اتفاق الحديدة (غرب)، وتأمين انسحاب الحوثيين من المدينة والموانئ كخطوة أولى لتحقيق السلام في اليمن.

وأوضح اليماني في تغريدة على حسابه في “تويتر”، أنه “خلال لقائه أمس السبت، وعد الأمين العام للأمم المتحدة، بأن لا يخذل الشعب اليمني الذي تربطه به علاقة خاصة مذ كان مفوضا ساميا للاجئين”.

وأضاف “غوتيريش قال إن اتفاق الحديدة سينفذ، والحوثيين سيغادرون المدينة والموانئ كخطوة أولى باتجاه تحقيق السلام في اليمن”.

وأجرى اليماني في اليومين الماضيين بنيويورك مباحثات مع غوتيريش ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، ووكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري ديكارلو.

وكانت الحكومة اليمنية قد توصلت إلى إتفاق مع الحوثيين لوقف إطلاق النار في الحديدة الساحلية ومحيطها في المشاورات التي جرت بين الجانبين بين 6 و13 دجنبر الماضي ضواحي العاصمة السويدية استكهولم.

ودخل الاتفاق حيز التنفيذ في 18 من الشهر الماضي، لكن شابته عدد من الخروقات، إلا أن الأمم المتحدة تقول إن “الاتفاق لايزال صامدا رغم الأعمال العدائية”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.