“الديمقراطية التشاركية ورهان توسيع المشاركة المواطنة”: شعار المنتدى الأول بمدينة الصويرة

إشراقة نيوز: محمد الحرشي

عرف المركز الثقافي للصويرة يوم الجمعة 15 دجنبر 2023 حدث تنظيم الملتقى الوطني حول “أهمية الديمقراطية التشاركية في التنمية الشاملة..

وقد أعطيت الكلمة في بداية افتتاح أشغال الملتقى إلى كل من السيد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة و السيد عامل إقليم الصويرة و السيد النائب الأول لرئيس مجلس النواب و السيد النائب الأول لرئيس مجلس المستشارين و السيد ممثل وزير الداخلية و السيد رئيس المجلس الجماعي لمدينة الصويرة.

وقد تمحورت كل كلمات المسؤولين المعينين والمنتخبين حول: دور المقاربة التشاركية والمجتمع المدني في تحقيق كل انتظارات المواطنين والمواطنات وأهمية بلورة برامج موضوعية لغرس الثقة بين السياسي والمدني بروح تتوخى تجويد الحياة العامة، في مناخ تبادل المعلومات والاطلاع على الاستراتيجيات المختلفة حول تنزيل أهداف الحكومة في الإشراك والتشاور.

كما أشارت كل الكلمات إلى أن أهداف تنزيل استراتيجية الحكومة وأسباب ضعف التنزيل رغم المجهودات المبذولة، ويعد الملتقى الحالي فرصة للتعرف على أسباب ضعف مشاركة مدنية فاعلة.

وبعد استراحة شاي فتح باب التدخلات حول استراتيجية “نسيج” للنهوض بالمجتمع المدني أطرها أساتذة ونواب.. وقد أعدتها الوزارة المعنية إنطلاقا من دراسات محلية ومقارنة ولقاءات مع الكثير من الجمعيات لبلورة خطط عملية قابلة لتحقيق الأهداف المسطرة.

ولا يمكن تحقيق المقاربة التشاركية إلا عبر:

  • أولا: حصر كل الجمعيات ومعرفة مختلف العراقيل التي تحول دون تطورها.
  • ثانيا: ضعف التنسيق بين كل القطاعات الحكومية في رسم خطة عمل مشتركة حول مؤسسات المجتمع المدني وكيفية التعامل معها بثقة ودون أحكام مسبقة.

الصور:

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.