جلالة الملك يستقبل السيد عبد الاله ابن كيران ويعينه رئيسا للحكومة

الدار البيضاء – أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والاوسمة أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، استقبل زوال اليوم الاثنين بالقصر الملكي بالدار البيضاء، السيد عبد الإله ابن كيران الامين العام لحزب العدالة والتنمية، وعينه رئيسا للحكومة.
وفي ما يلي نص البلاغ:
“تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، استقبل زوال يومه الاثنين 8 محرم 1438 هـ الموافق ل 10 اكتوبر 2016، بالقصر الملكي العامر بالدار البيضاء السيد عبد الإله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية وعينه جلالته بمقتضى الدستور رئيسا للحكومة وكلفه جلالته بتشكيل الحكومة الجديدة”.
وجاء هذا التعيين ليضع حدا للتكهنات والشكوك التي أطلقها البعض بشأن تعيين رئيس الحكومة الجديد، وإمكانية تعيين شخصية اخرى من حزب العدالة والتنمية بدل ابن كيران. كما انه جاء ليؤكد التزام العاهل المغربي بالمنهجية الديمقراطية ومقتضيات الدستور التي تشير الى ان تعيين رئيس الحكومة يكون من الحزب المتصدر لنتائج الاقتراع.
وإزاء رفض الغريمين (العدالة والتنمية – الأصالة والمعاصرة) التحالف، سيكون على عبد الإله ابن كيران أن يقود مفاوضات مع باقي الأحزاب للحصول على أغلبية مريحة (198 مقعدا) داخل البرلمان لتسهيل عمل حكومته، أي أنه في حاجة إلى 73 مقعدا على الأقل لبلوغ هدفه.
ليراهن ابن كيران على التحالف مع حزب الاستقلال (46 مقعدا) حزب التقدم والاشتراكية (12 مقعدا) والحركة الشعبية (27 مقعدا) لتشكيل الغالبية الحكومية.
ومن المتوقع ان يبقى التجمع الوطني للأحرار الى جانب “الاصالة والمعاصرة” في المعارضة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.