المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو إلى تحسين جودة التعليم عن بعد

دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في دراسة نشرت اليوم الخميس، إلى تحسين جودة التعليم عن بعد، كمكمل للتعليم الحضوري.

وفي هذا الصدد، أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في دراسة تناولت “الانعكاسات الصحية والاقتصادية والاجتماعية لفيروس كورونا (كوفيد 19) والسبل الممكنة لتجاوزها”، أنه ينبغي تقييم مدى تأثير تجربة التعليم عن بعد بالمغرب على مكتسبات التلاميذ والطلبة، ووضع برنامج لتكريس تلك المكتسبات.

كما وأوصى المجلس بإجراء تعديلات على المنظومة التربوية على مستوى مرونة الإطار الزمني، والمناهج، والتكوينات، والنماذج والمنصات الملائمة، والوحدات الرقمية القائمة على هندسة خاصة تتلاءم مع كل نمط من أنماط التعليم.

وأوضح المجلس أن الأمر يتعلق ببناء منظومة تربوية أكثر مرونة وقادرة على التحول السريع إلى التعليم عن بعد خلال الأزمات، مبرزا أهمية وضع بيداغوجيا التعليم عن بعد، ومسلسل تدبير الأزمات، والبروتوكولات المحددة سلفا والتتبع، والتقييم الملائم.

ودعا المجلس إلى الاستفادة من الأزمة لإحداث تحول عميق في المنظومة التربوية، لاسيما الدور الجديد للتعليم عن بعد، وأنظمة التعلم المختلطة، والتعليم الاكتروني، وانخراط الأبوين وأولياء الأمور والمدرسين والمتعلمين.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.